مفهوم الطبوغرافيا وأهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم الطبوغرافيا وأهميتها

مُساهمة  policier في الخميس سبتمبر 16, 2010 11:48 pm




مقدمة : من المهم جدا أن يكون رجل الأمن مزودا ببعض المعارف الطبوغرافية الحضرية التي تساعده هو في عمليات التدخل هو أو غيره بصفته دليل يخدم مصالح الوطن ومن بين هذه المعارف الطبوغرافية المهمة إستعمال خرائط المرور ومخطط المدينة وبعض الرموز الإصطلاحية ، هذه الدروس المسلة في مادة الطبوغرافيا ليست في حد ذاتها نموذجا لتطبيقات وإنما تحتوي على معلومات عملية يحتاجها رجل الأمن في مهامه اليومية المختلفة.

تعريف الطبوغرافيا : الطبوغرافيا هي مصطلح يوناني مركب من كلمتين طبوTOPO وتعني الأرض أو المكان. وغرافيا GRAPHIE وتعني الرسم والتمثيل البياني للتضاريس.

- هي علم توقيع ورسم الهيئات الطبيعة والإصطناعية مقياس ويرسم وبرموز إصطلاحية متفق عليها دوليا على قطعة من ورق أو ما شبه ذلك تسمى بالخريطة وهذه الأخيرة عبارة عن رسم هندسي مصغر لجزء من الأرض التي توضح كل المعالم والمظاهر ذات الأهمية الإستراتيجية.

تعريف المخطط : هو عبارة عن تمثيل بياني لمنطقة ما بكل ما تحتويه من هضاب ، سهول ، وديان..

الخرائط الطبوغرافية : هي عبارة عن تمثيل إصطلاحي للسطح للتفاصل الطبيعية والبشرية تعطي صورة مصغرة نسبة ثابتة يعرف بمقياس الخريطة تكون هذه الصورة واضحة ومعبرة بفضل الرموز تسمح لنا هذه الخرائط ب :
- التعرف على الإتجاه عند التنقل من نقطة لأخرى.
- تقدير إنحذار الأرض وإستخراج إرتفاع النقاط عن مستوى البحر وببعضها البعض.
- تعتبر هذه الخرائط تمثيلا هندسيا للأرض يمكن أن نميز فيها التضاريس والأنهار والطرقات والسكك الحديدية....

أ)- الخريطة الطبوغرافية العسكرية : فيها توضح كل أنواع المظاهر ذات الأهمية الإستراتيجية التي تفيد الجيوش في عملياتهم الحربية كشكل سطح الأرض ، حدود المناطق الإدارية وأنابيب المياه والبترول والخطوط الكهربائية والنشآت القاعدية.

ب)- الخرائط الإدارية : تعتبر أيضا من الخرائط الطبوغرافية غير أنها لا تولى إهتمام بالظواهر الطبيعة يقدرها تحدد المناطق الإدارية وحدودها.

ج)-الخرائظ الطبوغرافية العامة : تبين الظواهر الطبيعية والبشرية بصورة مجملة وغير مفصلة ويمكن إدراج ظمنها الخرائط السياحية.

د)- خرائط إستخدام الأرض المرسومة على الخرائط الطبوغرافية : هي خاصة بإستخدام الأرض في الريف ، حيث تنقل إستخدامات الأرض من الطبيعة في منطقة معينة ، وتكون توزيعات الغابات المراعي ، المروج......
- محتويات الطبوغرافيا .
- يمكننا علم الطبوغرافيا من التعرف على مختلف المعطيات (الطبيعة الإصطناعية) وذلك بتوقيعها على الخرائط والبطاقات والمخططات بإتباع المبادئ والتقنيات التالية :
- توقيع وإسقاط المعطيات الطبوغرافية وتخفيضها وتصغيرها بإتباع نظام السلاليم والقياسات المدروسة والمحددة مسبقا.
- نقل هذه المعطيات وتوقيعها على شكل رموز إصطلاحية متقف عليها.
- تقديم ونقل التضاريس بشكل دقيق يمكن مستعمل الخريطة من معرفة الواجهة والمكان.

تحتوي الطبوغرافيا على :
- طرق دراسة سطح الأرض وتقدير خصائصه الفنية.
- طرق التوجه ليلا ونهارا بالخريطة وبدونها.
- طرق إجراء القياسات على الخريطة وعلى الأرض.

خلاصة : تتمثل أهمية الطبوغرافيا فيما تقدمة من تقنيات ومعطيات ففي الميدان العسكري تساعد على بناء الخطط التكتيكية والتحرك كما تفيد جهاز الأمن في تحركاته وعمليات التدخل والتوجيه داخل المناطق الحضرية.


policier
ضابط شرطة
ضابط شرطة

عدد المساهمات : 8
نقاط : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى